الخدمات الإلكترونية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس

 

أولاً: خدمة شبكة المعلومات بالجامعة

يتوافر لدى الجامعة خدمة شبكة المعلومات الكافية لأداء جميع الأعمال والمهام والمتطلبات الإدارية والأكاديمية، وتخدم كافة المجالات المطلوبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري.

  • خدمة شبكة المعلومات للطلاب

تتوافر خدمة شبكة المعلومات للطلاب في مجالات مختلفة بالجامعة؛ مما يساهم في إنجاز المهام العلمية التي يحتاج فيها الطلاب لهذه الخدمة، وكذلك التواصل مع العالم الخارجي والحصول على الأبحاث العلمية المنشورة على الشبكة العالمية، والدخول للمكتبات الإلكترونية المتاحة على شبكة المعلومات، وكذلك توفر الخدمة الدخول إلى الأنظمة الإلكترونية المستخدمة بالجامعة، سواء نظام التعليم الإلكتروني الذي يدير العمليات الأكاديمية والدراسية العلمية للطلاب، أو نظام شئون الطلاب الإلكتروني الذي يدير العمليات الإدارية التي تخص الطلاب، كما تم توزيع الخدمة؛ لتغطي المساحات المفتوحة بالجامعة ومكتبات الجامعة ومعامل الحاسب الآلي.

 

  • خدمة شبكة المعلومات لأعضاء هيئة التدريس:

تم توفير خدمة شبكة المعلومات لأعضاء هيئة التدريس من خلال الوسائط المختلفة، عن طريق الكابلات أو شبكة المعلومات الهوائية (اللاسلكي)، حيث يتم استخدامه علمياً وأكاديمياً الاستخدام الأمثل؛ ليُمَكِّن أعضاء هيئة التدريس من الاستفادة بالأبحاث المنشورة ونشر الأبحاث الخاصة بهم، وكذلك الاشتراك في المنتديات العلمية الدولية ومتابعة الأنشطة الخاصة بهم على الأنظمة الإلكترونية السالف ذكرها، والتواصل مع الطلاب من خلال البريد الإلكتروني المتوافر بهذه الأنظمة.

 

  • خدمة شبكة المعلومات الخاصة بموظفي الجهاز الإداري

تتوافر خدمة شبكة المعلومات لجميع أعضاء الجهاز الإداري بالجامعة، حيث يتم الاستفادة منه في تفعيل البريد الإلكتروني الذى يُعد وسيلة تواصل رسمية معترف بها داخل نطاق الجامعة، وكذلك استخدام الأنظمة الإلكترونية المتاحة لكل إدارة حسب تخصصها، واستخدام الملفات المشتركة داخل كل إدارة وبين الإدارات المختلفة فيمتلك كل موظف صلاحياته حسب المهمة الموكلة إليه، وتقسم الصلاحيات ومستويات الوصول بما يضمن أداء العمل على أكمل وجه وضمان الخصوصية وتسهيل المهام قدر الإمكان.

 

ثانياً: الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالطلاب والعملية الأكاديمية

  • نظام التعليم الإلكتروني: LMS (Learning Management System)

تم تطبيق نظام التعليم الإلكتروني بالجامعة منذ بدء النشاط في مارس 2015م، وهو نظام يتم استخدامه عالمياً بالجامعات المعروفة دولياً، حيث ينظم جميع العمليات الخاصة بالعملية التعليمية والأكاديمية، ويستخدمه كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، حيث يتمكن عضو هيئة التدريس من خلال هذا النظام من عرض الأنشطة المختلفة وإشراك الطلاب بها، مما يساهم فى تحقيق التعلم التفاعلي، وكل فئة لها أدوارها وصلاحياتها داخل النظام بما يضمن الاستفادة القصوى، والوصول لأعلى درجات الاحترافية والدقة في هذه العمليات (سواء التوجيه أو التقييم)، وكذلك إنجاز المهام التعليمية بيسر وسهولة دون الاعتماد على الطرق التقليدية مما يوفر أكبر قدر من الوقت والجهد.

 وحيث إن الوصول للنظام والتعامل معه لا يستلزم سوى جهاز حاسب آلي أو هاتف نقال وخدمة شبكة المعلومات، لا يتقيد المستخدم بمكان أو وقت محدد للوصول إليه، وفيما يلي شرح سريع لدور واستفادة الفئات التي تتعامل مع هذا النظام:

  1. نشر المحاضرات والدروس العملية

يستطيع كل عضو هيئة تدريس نشر المحاضرات أو المحتويات العلمية على هيئة ملفات مكتوبة أو عروض تقديمية، يستطيع الطالب تحميلها من خلال النظام في أي وقت، وإبداء الملاحظات والتعليقات عليها.

  1. طرح التكليفات وتقييمها

يقوم عضو هيئة التدريس بطرح التكليفات للطلاب، وإرفاق ملفات كأمثلة لهذه التكليفات المطلوبة، التى تشتمل على كثير من الإعدادات التي تمكن عضو هيئة التدريس من تقييم الطلاب واستخراج النتائج، مع تحديد مواعيد بدايات التكاليف وأوقات تسليمها.

  1. عمل حلقات النقاش

يمكن لعضو هيئة التدريس تكوين حلقات نقاش لبعض الطلاب أو جميعهم داخل المقرر الواحد، لمناقشة موضوعات محددة. وكذلك يمكنه التحكم في تحديد الوقت الذي سيبدأ فيه النقاش وتوظيف بعض الأدوات الاحترافية لإدارة هذه الحلقات.

 

  1. طرح موضوعات -كمنتدى عام- داخل المقرر

يمكن لعضو هيئة التدريس طرح أحد الموضوعات التى تتعلق بالمقرر للنقاش، وتلقي ردود الطلاب واستجاباتهم؛ لتبادل الآراء، وتحقيق الحوار العلمي الهادف.

 

  1. عمل استطلاعات الرأي والاستبيانات

يقوم عضو هيئة التدريس بإعداد الاستطلاعات والاستبيانات المطلوبة، وطرحها على الطلاب؛ لتسجيل إجاباتهم؛ وفق آرائهم الشخصية وقناعاتهم الذاتية، وعمل ما يتبع ذلك من إحصائيات؛ مما يوفر كثيرًا من الوقت والجهد مقارنة بالطرق التقليدية.

 

  1. وضع تخطيط الدروس

يتمكن عضو هيئة التدريس من وضع تسلسل للدروس التي يتم تدريسها داخل المقرر؛ حتى تكون أكثر وضوحًا للطلاب في حالة الرجوع إليها في أي وقت.

 

  1. الاختبارات الأكاديمية من خلال شبكة المعلومات Online

يتوافر لعضو هيئة التدريس بكل مقرر مشرف يقوم بعمل بنك للأسئلة في ضوء ما يُقدم من أستاذ المقرر، وكذلك تكوين الاختبارات للطلاب حيث لديه الكثير من الإعدادات التي تمكنه من التحكم الكامل في هذه الاختبارات من خلال تحديد موعد بدء الاختبار، وموعد إغلاقه أو نهايته، وكذلك عدد المحاولات المسموح بها للطلاب لأداء الاختبار، وطريقة التصحيح والتقييم، ويتم التحكم في إظهار الدرجات للطلاب من عدمه؛ لتحديد الوقت المناسب لذلك، والقياس الدقيق لمستويات الطلاب الذين يؤدون هذه الاختبارات، حيث تتم بشكل إلكتروني، وكذلك تنوع الأسئلة ما بين الاختيار من متعدد والخطأ والصواب والمقارنات وغير ذلك.

 

  1. ورش العمل

يتم تكوين ورش العمل على شبكة المعلومات Online من خلال عضو هيئة التدريس واشتراك الطلاب بها، حسب الأنشطة المتفق عليها وهي ذات دور فعال في تجاوز حدود الزمان والمكان.

 

  1. الإشارة للصفحات ومواقع شبكة المعلومات

يستطيع عضو هيئة التدريس وضع روابط لصفحات أو مواقع شبكة معلومات مطلوب من الطلاب زيارتها، ويتم الدخول إليها من خلال الضغط على هذه الروابط التي قام عضو هيئة التدريس بتوضيحها؛ مما يحمي الطلاب من الدخول لمواقع قد تتضمن معلومات خاطئة، مما يضمن لعضو هيئة التدريس صحة المعلومات التي يقوم الطلاب بمطالعتها من تلك الصفحات والمواقع.

 

  1. البريد الإلكتروني

يتمكن كل من عضو هيئة التدريس من استخدام البريد الإلكتروني الخاص بالنظام، من خلال إرسال واستقبال الرسائل بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب أو العكس أو الطلاب فيما بينهم. كما يوفر النظام إمكانية الإرسال لشخص بعينه أو الإرسال لمجموعة محددة أو لجميع الطلاب حسب حاجة المرسل للنطاق المستقبل لرسائله.

 

  •  نظام شئون الطلاب الإلكتروني Student affairs system

          يختص هذا النظام بالدرجة الأولى بجميع العمليات الإدارية اللازمة للطلاب، والتي هي من مهام إدارة شئون الطلاب بالجامعة، حيث يتم تسجيل بيانات الطالب على النظام عقب التحاقه بالجامعة، ومتابعته خلال سنوات الدراسة حتى التخرج، وكذلك تسجيل اللوائح الخاصة بالكليات، وفيما يلي شرح لما يقوم به النظام في خدمة الطلاب والجامعة:

  • تسجيل بيانات الطلاب الأساسية

يتم تسجيل بيانات الطلاب عقب الالتحاق، ومنها البيانات الشخصية، وسائل الاتصال، بيانات العائلة، المؤهلات السابقة، وعام الالتحاق.

  • تسجيل وإدارة عملية تأجيل التجنيد للطلاب

يقوم النظام بإدارة عملية تأجيل التجنيد لطلاب الجامعة، وذلك من خلال استخراج قائمة بالطلاب الذين وصلوا لسن التجنيد، حتى يتم إرسال بياناتهم للجهة المسئولة عن ذلك، واستكمال الإجراءات الخاصة بتأجيل تجنيدهم.

  • تسجيل الجداول الدراسية الخاصة بكل فصل دراسي

يتم تسجيل المقررات الدراسية الخاصة بكل فصل دراسي، وتوزيعها على القاعات والمدرجات التي سيتم التدريس بها، حتى يكون الطالب على علم بجميع تفاصيل جدوله الدراسي.

  • التسجيل الأكاديمي للطلاب

تتم عملية التسجيل الأكاديمي للطلاب، حيث يتم تسجيل الطلاب في المقررات الدراسية التي سيقومون بدراستها خلال الفصل الدراسي الذي يتم فيه التسجيل. وذلك بناءً على اللائحة المسجلة بالنظام للكليات، والتي تتضمن المقررات الدراسية المقررة على الطلاب، والحد الأدنى والأقصى للساعات المعتمدة المتاحة للطلاب بكل فصل دراسي، ويتم التسجيل وفق ما يتم إقراره من خلال المرشد الأكاديمي، الذي يقوم بتوجيه النصح والإرشاد للطلاب بشأن عملية التسجيل، وبناءً على التسجيل الأكاديمي تتم باقي العمليات المتعلقة بالطالب خلال الفصل الدراسي، وكذلك يمكن للطالب الاطلاع على التسجيل الخاص به وجدوله الدراسي من خلال حسابه على النظام، حيث يوجد حساب لكل طالب بالجامعة على النظام يمكنه من متابعة كافة العمليات المتعلقة به.

  • متابعة غياب الطلاب

يتم تسجيل الغياب للطلاب إلكترونيًا، سواء بنظام البصمة في المحاضرات النظرية بالمدرجات، أو عن طريق عضو الهيئة المعاونة، أو المدرس المساعد بالقاعات والمعامل مباشرة من داخل النظام، حيث إن لكل عضو هيئة معاونة أو مدرس مساعد حسابًا منفصلًا على النظام، يتم تسجيل الغياب من خلاله، ويقوم النظام باستخراج تقارير الغياب؛ مما يدعم أخذ القرار وحساب المؤشرات، وكذلك يمكن للطلاب متابعة تقارير الغياب الخاصة بهم من خلال حساباتهم على النظام، حيث يظهر عدد مرات الغياب في كل مادة.

  • أعمال لجان الامتحانات

يتم تعريف قاعات وأماكن اللجان وتسجيل جداول الامتحانات للمقررات الدراسية لكل فصل دراسي، وتوزيع أرقام الجلوس وأرقام المقاعد بكل لجنة بناءً على سعتها الاستيعابية، ويمكن للطلاب متابعة جداولهم وأرقام الجلوس الخاصة بهم من خلال حساباتهم على النظام، ويتم طباعة كشوف الغياب التي يتم تسليمها للكنترول، وكشوف الأسماء التي يتم وضعها عند كل قاعة، أو مدرج يتم عقد الامتحان بداخله، وتُوضع الأسماء والمواعيد وصور الطلاب أيضًا على المقاعد الخاصة بهم داخل كل لجنة، وذلك لضمان تنظيم الامتحانات بطريقة صحيحة، وتجنب الأخطاء التى قد تقع بها.

  • تسجيل البيانات المالية للطلاب

تنقسم البيانات المالية للطلاب إلى استحقاقات وسدادات، وهي المصروفات الدراسية وكافة البنود الأخرى، ولسهولة متابعتها يتم تسجيلها داخل النظام، بشكل يسهل استخراج معلومات دقيقة وواضحة عن الموقف المالي للطلاب، بسرد جميع استحقاقاتهم وسداداتهم، ويمكن أيضًا اطلاعهم عليها من خلال حساباتهم الشخصية على النظام.

  • أعمال الكنترول والنتائج

يتم إدخال الدرجات الحاصل عليها الطلاب بالمقررات الدراسية من خلال النظام، ويقوم النظام بعمل تقسيم المواد وإدخال جميع أجزاء كل مقرر، ويتم حساب المعدل الفصلي والنسبة والمعدل التراكمي إلكترونيًا. وكذلك يمكن تخصيص مواد محددة لكنترول كل فرقة دراسية، ويتم إعلان النتائج إلكترونيا على النظام عقب انتهاء أعمال الكنترول، وكذلك استخراج التقارير التي يوفرها النظام واعتماد النتيجة، ويمكن للطالب أيضاً معرفة النتيجة من خلال حسابه على النظام، حيث يتم ظهورها له فور إعلانها؛ مما يجعلنا نتجنب المشاكل الحادثة بسبب إعلان النتيجة بشكل تقليدي، حيث لا يتطلب ذلك وجود الطالب بالجامعة لمعرفة نتيجته، وكذلك يوفر النظام بيان حالة كاملًا لكل طالب، ولكل مستخدم له حق الوصول للطلاب والدرجات الحاصلين عليها، منذ دخولهم الجامعة وحتى لحظة استخراج التقرير.

  • البريد الإلكتروني للنظام

يوجد بالنظام بريد إلكتروني يمكن استخدامه من قِبل المستخدمين، سواء الطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين الإداريين العاملين على النظام.